نقص مخزون التبويض

نقص مخزون التبويض :

نقص مخزون التبويض يعتبر مشكلة كبيرة لكل سيدة لان مخزون التبويض هو المتحكم الاساسى فى امكانيات السيده ل ٕلانجاب.
– و يعتبر المبيض هو العضو المس ٔيول عن التبويض وتبدأ مرحلة تكوين البويضات للفتاة وهى جنين فى بطن الوالدة وبعد 5 شهور داخل رحم الام تكون لديها 5 ملايين بويضة وعند يوم الولادة ينقض عدد البويضات لـ2 مليون بويضه ويستمرعدد البويضات فى الانخفاض إلى وقت البلوغ حتى يصل الى حوالى ما بين 300 ٔاو 400 ألف بويضه فقط، ويستمر تتناقص عدد البويضات فى مخزون المبيض كل شهر، وهو ما يجعل السيده تفقد كل مخزون المبيض خلال ما يقرب من 30 سنة من سن البلوغ .

أسباب نقص مخزون التبويض :

١-العامل الأول ويعتبر العامل الاساسى لدى كل السيدات الذى يؤثر فى هذه المشكلة وهو السن فمع تقدم العمر يقل المخزون تدريجيا بشكل طبيعى مع العلم انه ينخفض بنسبه متغيرة من سيدة لأخرى فهناك سيدة ينقص مخزونها بصوره سريعة حيث قد تصبح الشهور تمثل مشكة كبيرة لهذه السيدة ولابد من العلم انه لايوجد ما يزيد من مخزون المبيض او يحسنه .
٢ – أسباب جينية وراثية ٔاو كروموسومية مثل متلازمة تيرنر حيث تفقد السيده كل مخزون التبويض وهى صغيره بالسن .

٣ – أسباب مناعية حيث أنه قد يهاجم الجهاز المناعى لجسم السيدة المبايض مما يؤثر بشدة على مخزون المبيض.
٤ – عوامل بيئية مثل التلوث البيئى و،الموادالحافظة،المبيدات الحشرية، الملونات الصناعية وكل هذا موجود بكثرة فى محيط حياتنا وأيضاً الموجات الكهرومغناطيسية مثل الاجهزه الخلويه تلك التى اصبحت جزءً من جسدنا تقريبا وغيرها ولأن خلايا المبيض هى من الخلايا سريعة الانقسامات فهى من اكثر خلايا جسدنا تأثراً بتلك العوامل وقد اصبحنا حقا نرى كثيرا من السيدات صغيرات السن ولديها المخزون ضعيف جدا .
٥ – وجود التهاب شديد فى الحوض ناتج عن بطانة رحم مهاجرة واللتى قد تترك أكياسا فى المبايض تسمى أكياس الشوكولاتة حتى بعد إزالتها تتسبب فى الأزمة، ٔاو بعض أورام المبيض الحميدة أحيانا تقوم بالتأثير على نسيج المبيض مثل كيس ديرمويد.
٦ – الأورام السرطانية والتى قد تؤدي إلى استئصال المبيض كما أن تعرض السيدة للاشعاع لعلاج الاورام السرطانية قد يؤثر ايضاً على مخزون المبيض بشدة.
٧ – كما أن جرح المبيض من جراء بعض العمليات الجراحية مثل كى المبيض تلك العملية التى اشتهرت بشده لعلاج التكيسات فممكن بكل سهوله تحول المخزون من عالى الى مخزون منخفض وتتحول السيدة من حاله تكيسات على المبايض الى حالة ضعف مخزون التبويض او استئصال لكيس على المبيض واللذى قد يؤثر بشدة على نسيج ومخزون المبايض.
اعراض فد تصاحب الضعف الشديد فى المخزون وقرب انقطاع الدورة:

١ – الهبات الساخنة .
٢ – جفاف المهبل .

٣ –  تكسير الجسم .
٤ – عدم انتظام الدورة .
٥ – إذا كان نقص المخزون ليس شديد جدا فلن تشعر السيدة بأى أعراض.٠

كيف يتم تشخيص نقص مخزون التبويض !

(أى خطأ فى التشخيص يؤدى لمشكلة، ويجب أن تكون الاختبارات على درجة عالية من الدقة)
١- هرمون FSH (يقاس ثانى يوم الدورة على أن تكون نسبته فى الطبيعى أقل من 10 وعندما يزيد يكون مؤشر لوجود نقص بالمخزون وما بعد الـ20 يكون نقصا شديدا.
٢- ويوجد تحليل آخر أهم وهو هرمون AMH و يفترض أن تكون نسبته من ٢،٥ إلى ٣،٥ وكل ما قل يشير إلى نقص المخزون.
٣- إجراء السونار بطني لو غير متزوجة وسونار مهبلي لو متزوجة لقياس مخزون البويضات التى ظهرت على سطح المبيض ويكون متوسط عددها 10 وأقل من ٦ يعتبر نقصا، وكذلك يقيس حجم المبيض الذى يكون مقبولا إلى ٤- ٥ سنتيمتر ولكن إن كبر عن ذلك فيكون غالبا مصحوبا بمتلازمة تكيسات المبايض وأقل من ٢ سم يكون صغيرا وغالبا فيه مخزون أقل من الطبيعى.

ماذا تفعل المرأة لعلاج مشكلة نقص مخزون المبيض؟

١- يجب أن تعلم أن فرصتها فى الحصول على طفل من علاقة زوجية محدودة فنلجأ للحقن المجهري فى أقرب وقت ممكن لأن مرور الوقت ليس فى صالح السيدة فما قد نجده اليوم من بويضات قد لا نجده بعد اشهر قليله اما بالنسبه للغير متزوجه فنلجأ احيانا الى تجميد البويضات وايضا بالنسبه الى السيدة التى قد تتعرض للاشعاع لعلاج اورام سرطانية نقوم بتجميد بويضات اذا كانت غير متزوجه او تجميد اجنه ان كانت متزوجه .
٢- وكذلك نحدد حسب نقص المخزون أساليب تنشيط التبويض وعمل تجميد للأجنة او نظام الباسكيت (وفى هذا النظام نجمع على اكثر من دوره عدد اجنه في بنوك التجميد لتجميد اجنة وذلك لزياده فرصه الحمل ولسبب اخر وهو عند حمل السيده فبعد الولاده والاستعداد لتجربه اخرى قد يكون مر عامين وهنا قد لا يكون لدى السيده اى مخزون لذا فتجميد الاجنه يتيح لها تكرار الحمل دون النظر للمخزون) فنتمكن من تحديد البروتكول الذى يمكن اتباعه طبقا لعدة عوامل وهو ما يحدد أيضا عدد ونوع الحقن للتنشيط قبل إجراء عملية ا ٕلاخصاب.
٣- الخلايا الجذعية وهو مازال في طور البحث المبدئي والتجربة على حيوانات التجارب ولا يطبق على البشر حاليا فى أى دولة من دول العالم المحترمة.

في عيادات أمومتي يتم أستخدام جميع الوسائل العلمية الحديثة و الفحوصات الطبية لتشخيص أسباب تأخر الإنجاب و نبدأ في تجهيز البرنامج العلاجي اللازم لكل سيدة تعاني من تاخر الإنجاب و بفضل الله أصبحت عيادات أمومتي ب مصر تقدم نسب نجاح تصل ل 70 – 75 % في عمليات الحقن المجهري  للسيدات اللاتي تعاني من تاخر الإنجاب  و غيرها من الطرق العلاجية .

للاستفسار و الحجز بعيادات أمومتي : 

01093489355

‎02 24151305

مواعيد العمل : من السبت – للخميس 

من الساعة 4 و حتي ال 10 مساء مع ضرورة تأكيد الحجز 

Monday 4:00 PM – 10:00 PM
Tuesday 4:00 PM – 10:00 PM
Wednesday 4:00 PM – 10:00 PM
Thursday 4:00 PM – 10:00 PM
Saturday 4:00 PM – 10:00 PM
Sunday 4:00 PM – 10:00 PM

العنوان :: د. وليد حامد عبدالخالق (عيادة أمومتى)
٢٧ أ شارع بغداد – بر ج الأطباء – الكوربة- مصر الجديدة – الدور السابع 

تابعونا علي السوشيال ميديا لاحدث طرق علاج تاخر الانجاب :- 

Dr.Waleed Hamedhttps://omoumatyclinic.com
دكتور. وليد حامد عبدالخالق أبويوسف استشارى النساء وأطفال الأنابيب والعقم مدير ومؤسس عيادات أمومتى للنساء وتأخر الإنجاب عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم (ASRM) عضو مجلس إدارة وعضو مؤسس فى المؤسسة المصرية للصحة الإنجابية وعلم الأجنة (EFRE) المدير الطبى لمستشفى آدم الدولى للخصوبة والعقم (سابقاً) المنسق العام ونائب المدير الطبى لمراكز دكتور سمير عباس للخصوبة والعقم فى السعودية (سابقاً) خبرة أكثر من خمسة وعشرون عاماً منهم ستة عشر عاماً فى مجال الخصوبة والعقم وأطفال الأنابيب شارك كمتحدث ورئيس جلسات ومنظم فى عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية.

Get in Touch

Leave a Reply

Related Articles

spot_img

Get in Touch

8,377FansLike
1,167FollowersFollow
1,000SubscribersSubscribe

Latest Posts