منظار الرحم و دواعى إجراءه

فيم يفيد اجراء منظار الرحم و ما هي دواعى إجراءه؟

١- إزالة بعض الزوائد التي تنمو داخل الرحم والأورام الحميدة مثل بعض الأورام الليفية والتى تنمو داخل تجويف  الرحم لتضغط على مكان انغراس الجنين فتتسبب فى تقليل فرص الحمل او زيادة نسبة الاجهاضات المبكرة .

٢- عملية إزالة لحمية الرحم بالمنظار وهى من المشكلات الشائعه والتى قد تتكرر كثيرا لنفس السيدة حيث قد تتكون مجموعة من الأنسجة عبارة عن زوائد من بطانة الرحم داخل الرحم والتي قد تؤدي الي خلل في الدورة الشهرية ومشاكل في الخصوبة، حيث يساعد منظار الرحم الطبيب في تحديد موقع هذه الأنسجة وازالتها.

٣- اكتشاف أحد العيوب الخلقية في الرحم مثل وجود حاجز في الرحم( وهو نسيف ليفى غير دموى يختلف طوله ومكانه فقد يكون بطول الرحم حتى يقسم عنق الرحم ايضا والمهبل وقد يكون صغير فى اعلى الرحم فقط وقد يكون طولى او عرضى ) ويسبب وجود هذا الحاجز فى تقليل فرص انغراس الجنين وزيادة نسبة الاجهاضات والطريقة الوحيدة لإزالته تكون بواسطه المنظار الرحمى .

٤- النزيف الغير طبيعي حيث قد يساعد منظار الرحم في تحديد سبب النزف الحاد أو الطويل للدورة الشهرية، بالإضافة للنزيف ما بين الدورات الشهرية أو بعد انقطاع الطمث بعد اخذ عينة من بطانة الرحم والتأكد من عدم وجود التهابات مزمنة او تغيير سرطانى فى خلايا بطانة الرحم . حيث قد يتم باستخدام منظار الرحم إزالة واستئصال بطانة الرحم لعلاج بعض أسباب النزيف الحاد .

٥- حدوث إجهاض أكثر من مرة أو وجود مشكلة في حدوث الحمل وانغراس الأجنة فى بطانة الرحم وذلك لتشخيص ما قد لا يلاحظ او يشخص بأشعة الصبغة والأشعة ثلاثية الأبعاد وايضا الاطمئنان على فتحتي قناتي فالوب أو انسدادهما حيث لا يوجد تأكيد اكثر من رؤية العين وذلك لا يتم إلا عن طريق المنظار الرحمى فقط

٦- تشخيص وجود التهابات كتلك الالتهابات التى تحدث نتيجه تلوث بعد الاجهاض أو الولادة والتي قد ينتج عن عدم علاجها جيدا صعوبة فى الحمل مرة اخرى أو التصاقات قد تحدث نتيجه التهابات لم تعالج جيدا او الغالب نتيجة عمليات الكحت فى بطانة الرحم خاصة بعد الاجهاض والتى يقوم فيها الطبيب بكحت الطبقة الاساسية المبطنة لتجويف الرحم والتى يتم فيها انغراس خلايا الجنين على المستوى الخلوي مما يهدد قدرة السيدة على الإنجاب مرة اخرى ،ويتم علاج تلك الالتصاقات واستئصالها عن طريق المنظار الرحمي.

٧- يوجد نوع من المشكلات يعرف ب (النيش) وهذه المشكله شائعه بعد الولادة القيصرية او العمليات التى يتم فيها فتح تجويف الرحم مثل استئصال الأورام الليفية او اصلاح العيوب الخلقية بالرحم …حيث لا يقوم الطبيب بغلق طبقات الرحم جيدا موازية لبعضها البعض فيكون هناك نقص فى جزء من مكان الجرح فى تجويف بطانة الرحم تتجمع فيه السوائل وبقايا الدورة الشهرية باستمرار ومن اعراضه الشائعه نزول دم فى غير ايام الدورة الشهرية وتتسبب فى فساد البيئة الداخلية للرحم وتقلل فرص انغراس الجنين وبالتالي تهدد فرص الحمل لهذه السيدة مرة اخرى وعلاج تلك المشكلة يكون عن طريق المنظار الرحمى وأحيانا يضطر الطبيب المعالج لإصلاح الرحم عن طريق فتح البطن مرة أخرى.

قد يحتاج الطبيب لأخذ عينة من أنسجة بطانة الرحم وذلك لتشخيص ما إن وجد التهابات ببطانة الرحم أو أى تغييرات سرطانية بخلايا بطانة الرحم حتى يتم وضع خطة علاج مناسبة .

كيف يتم اجراء منظار الرحم؟
بعد الاطئمنان على صوره الدم والانيميا ووظائف الكبد والكلى وتحاليل الفيروسات وبعد الصيام عن الطعام والشراب مدة لا تقل عن ٦ ساعات …..سيتم تحضيرك للتخدير
قد يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم ليتمكن المنظار من الدخول.
سيتم ادخال المنظار من خلال المهبل ثم عنق الرحم حتى الوصول للرحم.
سيتم ادخال محلول سائل الي الرحم، وذلك لتوسيعه وتطهيره من أي دم أو مخاط.
الضوء المستخدم في المنظار سيمكن الطبيب من رؤية الرحم وفتحات قناتي فالوب داخل الرحم.
في النهاية في حالة الحاجة لجراحة سيتم ادخال الأدوات اللازمة من خلال أنبوب موازى للمنظار.
الوقت المستغرق لإجراء منظار الرحم قد يتراوح ما بين أقل من ١٠ دقائق وقد يستغرق أكثر من ساعة وبعض المشكلات تحتاج الى اكثر من عمليه على أكثر من مرحلة . ويعتمد الوقت الزمنى لعمل العملية على كونها تشخيصية أو علاجية وحسب نوع المشكله

في عيادات أمومتي يتم أستخدام جميع الوسائل العلمية الحديثة و الفحوصات الطبية لتشخيص أسباب تأخر الإنجاب و نبدأ في تجهيز البرنامج العلاجي اللازم لكل سيدة تعاني من تاخر الإنجاب و بفضل الله أصبحت عيادات أمومتي ب مصر تقدم نسب نجاح تصل ل 70 – 75 % في عمليات الحقن المجهري  للسيدات اللاتي تعاني من تاخر الإنجاب  و غيرها من الطرق العلاجية .

للاستفسار و الحجز بعيادات أمومتي : 

01093489355

‎02 24151305

مواعيد العمل : من السبت – للخميس 

من الساعة 4 و حتي ال 10 مساء مع ضرورة تأكيد الحجز 

Monday 4:00 PM – 10:00 PM
Tuesday 4:00 PM – 10:00 PM
Wednesday 4:00 PM – 10:00 PM
Thursday 4:00 PM – 10:00 PM
Saturday 4:00 PM – 10:00 PM
Sunday 4:00 PM – 10:00 PM

العنوان :: د. وليد حامد عبدالخالق (عيادة أمومتى)
٢٧ أ شارع بغداد – بر ج الأطباء – الكوربة- مصر الجديدة – الدور السابع 

تابعونا علي السوشيال ميديا لاحدث طرق علاج تاخر الانجاب :-

Dr.Waleed Hamedhttps://omoumatyclinic.com
دكتور. وليد حامد عبدالخالق أبويوسف استشارى النساء وأطفال الأنابيب والعقم مدير ومؤسس عيادات أمومتى للنساء وتأخر الإنجاب عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم (ASRM) عضو مجلس إدارة وعضو مؤسس فى المؤسسة المصرية للصحة الإنجابية وعلم الأجنة (EFRE) المدير الطبى لمستشفى آدم الدولى للخصوبة والعقم (سابقاً) المنسق العام ونائب المدير الطبى لمراكز دكتور سمير عباس للخصوبة والعقم فى السعودية (سابقاً) خبرة أكثر من خمسة وعشرون عاماً منهم ستة عشر عاماً فى مجال الخصوبة والعقم وأطفال الأنابيب شارك كمتحدث ورئيس جلسات ومنظم فى عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية.

Get in Touch

Leave a Reply

Related Articles

spot_img

Get in Touch

8,377FansLike
1,167FollowersFollow
1,000SubscribersSubscribe

Latest Posts