الولادة بدون ألم

الولادة بدون ألم…هل آن الأوان للتخلص من ألم الولادة؟!

الأمومة هي غريزة فطرية حبى الله الأنثى بها منذ الصغر، وبمجرد حملها تبدأ في التجهيز للضيف القادم وتنتظر قدومه بشوق وفرحة.. لكن! يبقى الهاجس الأكبر لدى كل أم -وخاصة الأمهات الجدد- ألا وهو آلام الولادة ولعل في الفترة الاخيرة ظهرت تقنيةالولادة بدون ألم فهيا بنا ي عزيزتي نتعرف عليها !

غالبًا لا تشعر امرأتان بنفس درجات ألم المخاض؛ إذ لا تتماثل حالتا ولادة بشكل تام! لذا مدى فهم كل امرأة لخيارات تخفيف الألم في أثناء عملية الولادة؛ يمنحها المزيد من الراحة والتحكم في عملية الولادة.

ولعل أهم هذه الاختيارات التي اشتهرت مؤخرًا في عالم النساء والولادة هو الولادة بدون ألم؛ فهيا بنا -يا عزيزتي- نستعرض معًا في السطور القليلة القادمة ما أنواع الولادة بدون ألم؟ وما مميزات وعيوب الولادة بدون ألم؟ 

حتى تستطيع كل أنثى مقبلة على الولادة تحديد ما إذا كانت الولادة بدون ألم سواءً كانت قيصرية أو طبيعية هي خيارها الأمثل أم لا؟!

ما أنواع الولادة بدون ألم؟

تعتقد بعض النساء أن الولادة بدون ألم مرتبطة فقط بالولادة القيصرية، لكن في حقيقة الأمر يمكن الولادة بدون ألم في حالة الولادة الطبيعية أيضًا.

1- الولادة الطبيعية بدون ألم 

هي إحدى أنواع الولادة بدون ألم؛ فبمجرد شعور الأم بآلام طلق الولادة (الذي وصفته إحدى النساء بأنه يشبه ألم تكسير العظام)، تخضع:

  • إما للتخدير النصفي أو ما يسمى بتخدير فوق الجافية أو التخدير النخاعي ’’Epidural anaesthesia‘‘: يعد الطريقة الأكثر شيوعًا، وفيها تُحقن الأم بحقنة الابيديورال في منطقة فوق الجافية (هي الجزء الخارجي من القناة النخاعية) أسفل الظهر. 

وذلك بعد بداية مرحلة المخاض (بداية الطلق) وفتح الحوض قليلًا، وقبل عملية الولادة نفسها؛ فيُخدر النصف السفلي للأم فلا تشعر بآلام الولادة الطبيعية.

  • أو لطريقة حقن المسكنات أو المهدئات في الوريد: تُستخدم هذه الطريقة لتخفيف توتر الحامل وتساعدها على الشعور بالاسترخاء لبعض الوقت، لكنها لا تقضي على شعورها بالألم تمامًا وقد تسبب الخمول الشديد للطفل عند ولادته؛ لذا فهي أقل طرق الولادة الطبيعية بدون ألم استخدامًا.

مميزات الولادة الطبيعية بدون ألم 

هناك من يدعي بأن التخدير النخاعي قد يسبب شللًا للأم، لكن يرى المختصون أنها آمنة جدًا وفعالة بشكل عام وأن نسبة حدوث مضاعفات غير متوقعة خاصة بسبب حقنة الابيديورال ضئيلة جدًا، ولها عدة مميزات أهمها:

  • تسكين آلام المخاض أو الطلق بعد حوالي 10-20 دقيقة من بدايته في حالة الحقن الوريدي.
  • القضاء على ألم الولادة في حالة التخدير النصفي.
  • التخدير النصفي يسمح باسترخاء الأم وهي يقظة مع عدم شعورها بالألم. 

عيوب الولادة الطبيعية بدون ألم 

رغم مميزات الولادة بدون ألم وخاصة التخدير النصفي، إلا أن لها بعض السلبيات مثل:

  • الحمى. 
  • الشعور بالدوخة أو الدوار والصداع بعد الولادة.
  • الشعور بالغثيان.
  • آلام الظهر.
  • احتمالية زيادة الفترة الزمنية المستغرقة في عملية الولادة.
  • قد يحتاج الطبيب إلى التدخل الجراحي واللجوء إلى الولادة القيصرية.

2- الولادة القيصرية بدون ألم

من المعروف أن الولادة القيصرية أشد ألمًا من الولادة الطبيعية؛ إذ ينتهي ألم الولادة الطبيعية بمجرد ولادة الطفل. 

بينما يحدث العكس في حالة الولادة القيصرية؛ إذ لا تشعر الأم بالألم في أثناء عملية الولادة؛ بسبب المخدر الذي يحقنها به الطبيب كي يتمكن من عملية شق البطن واخراج الجنين، لكن بمجرد زوال أثر المخدر بعد الولادة بنحو 6 ساعات تبدأ معاناة الأم مع ألم الجرح لفترة تستمر عدة أيام.

لكن مع تطور العلم ابتُكرت عدة طرق تساعد في عملية الولادة القيصرية بدون ألم وتشمل:

  • جهاز المضخة ’’ PCA‘‘

هو جهاز يوضع بيه مجموعة من المسكنات لتخفيف الآلام الناتجة عن الولادة القيصرية، وذلك عن طريق إبرة تُوصَل بوريد الأم.

يُستخدم هذا الجهاز لمدة 3 أيام تقريبًا قد تزيد قليلاً، ومن أهم مميزاته سهولة استخدامه والتحكم به، لكن لا يمكن استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص ومناقشته إذا كان هو خيارك الأمثل أم لا؛ لأن الأدوية التي تُأخذ من خلاله لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

  • التاب بلوك ’’TAP block‘‘

في حين أن جهاز PCA يُستخدم بعد عملية الولادة القيصرية مباشرة، إلا أن التاب بلوك يستخدمه الطبيب في أثناء عملية الولادة وذلك بحقن جانبي الجرح باستخدام حقنة مسكنة للألم تسمى التاب بلوك؛ لتخدير عضلات البطن.

لكن حسب دراسة أجريت على مجموعتين من النساء الحوامل مجموعة خضعت للولادة بدون ألم عن طريق التاب بلوك، ومجموعة خضعت للمضخة ’’PCA‘‘؛ كانت النتيجة فاعلية كلًا منهما في تسكين ألم جرح الولادة القيصرية وعدم الشعور به.

ولكن تفوق جهاز PCA على التاب بلوك:

  • في القضاء على ألم الجرح وعدم الشعور بيه تمامًا.
  • سهولة استخدامه، في حين أن التاب بلوك يحتاج إلى خبرة الطبيب وجهاز موجات فوق صوتية في أثناء العملية.
  • لكن تميز التاب بلوك بتجنب الآثار الجانبية للمسكنات المستخدمة في جهاز ال PCA.
  • التخدير النصفي ’’Epidural anaesthesia‘‘

تخضع الأم للتخدير النصفي، وذلك بتخديرها في منطقة فوق الجافية، وهي نفس التقنية المستخدمة في عملية الولادة الطبيعية بدون ألم التي ذكرناها سابقًا.

مميزات وعيوب الولادة القيصرية بدون ألم 

تختار معظم النساء الخضوع للولادة بدون ألم، لكن لمعرفة ما إذا كان هذا الاختيار صوابًا أم خطأ ينبغي لكِ -يا عزيزتي- معرفة مميزات وعيوب الولادة القيصرية بدون ألم أولًا.

  •  : من مميزات الولادة القيصرية بدون ألم
  • التخلص من ألم الولادة القيصرية 
  • سرعة وسهولة الحركة بعد الولادة
  • تخفيف توتر وقلق الأم
  • التخلص من عيوب الولادة الطبيعية، مثل: مشكلات الحوض والإمساك
  • يقظة الأم في أثناء عملية الولادة
  • من عيوب الولادة القيصرية بدون ألم 
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • زيادة معدل التنفس
  • الصداع بسبب التخدير
  • فقدان كمية كبيرة من الدم مقارنة بالولادة الطبيعية
  • طنين في الأذن

هنا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا ا؛ وتكون قد تكونت لديكِ فكرة -يا عزيزتي- عن مميزات وعيوب الولادة بدون ألم بصفة عامة ومميزات وعيوب كل نوع بصفة خاصة، وقد تكونين اتخذتي قراركِ بشأن أي نوع منهم تريدين! 

لكن قبل الاستقرار على نوع محدد منهم؛ ينبغي لكِ الرجوع لطبيبكِ ومناقشته في اختياركِ للوصول إلى الطريقة الأمثل، والأنسب لكِ خاصة إذا كنتِ تعانين من أي مشكلات صحية وخاصة أمراض القلب.

ينبغي لكِ أيضًا معرفة أن عيوب كل طريقة تتوقف على الأدوية المستخدمة في عملية التخدير؛ فهناك بعض الأدوية التي تكون آثارها الجانبية لا تُذكر في حين أن البعض الآخر قد يسبب آثارًا جانبية أكبر؛ لذا اختيار المركز والطبيب من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الحسبان.

في عيادات أمومتي يتم أستخدام جميع الوسائل العلمية الحديثة و الفحوصات الطبية لتشخيص أسباب تأخر الإنجاب و نبدأ في تجهيز البرنامج العلاجي اللازم لكل سيدة تعاني من تاخر الإنجاب و بفضل الله أصبحت عيادات أمومتي ب مصر تقدم نسب نجاح تصل ل 70 – 75 % في عمليات الحقن المجهري  للسيدات اللاتي تعاني من تاخر الإنجاب  و غيرها من الطرق العلاجية .

للاستفسار و الحجز بعيادات أمومتي : 

01093489355

‎02 24151305

مواعيد العمل : من السبت – للخميس 

من الساعة 4 و حتي ال 10 مساء مع ضرورة تأكيد الحجز 

Monday 4:00 PM – 10:00 PM
Tuesday 4:00 PM – 10:00 PM
Wednesday 4:00 PM – 10:00 PM
Thursday 4:00 PM – 10:00 PM
Saturday 4:00 PM – 10:00 PM
Sunday 4:00 PM – 10:00 PM

العنوان :: د. وليد حامد عبدالخالق (عيادة أمومتى)
٢٧ أ شارع بغداد – بر ج الأطباء – الكوربة- مصر الجديدة – الدور السابع 

تابعونا علي السوشيال ميديا لاحدث طرق علاج تاخر الانجاب :- 

Dr.Waleed Hamedhttps://omoumatyclinic.com
دكتور. وليد حامد عبدالخالق أبويوسف استشارى النساء وأطفال الأنابيب والعقم مدير ومؤسس عيادات أمومتى للنساء وتأخر الإنجاب عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم (ASRM) عضو مجلس إدارة وعضو مؤسس فى المؤسسة المصرية للصحة الإنجابية وعلم الأجنة (EFRE) المدير الطبى لمستشفى آدم الدولى للخصوبة والعقم (سابقاً) المنسق العام ونائب المدير الطبى لمراكز دكتور سمير عباس للخصوبة والعقم فى السعودية (سابقاً) خبرة أكثر من خمسة وعشرون عاماً منهم ستة عشر عاماً فى مجال الخصوبة والعقم وأطفال الأنابيب شارك كمتحدث ورئيس جلسات ومنظم فى عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية.

Get in Touch

Leave a Reply

Related Articles

spot_img

Get in Touch

8,377FansLike
1,167FollowersFollow
1,000SubscribersSubscribe

Latest Posts