أورام الرحم الليفية

ما هي أورام الرحم الليفية ؟
الورم الليفي هو ورم حميد ينش أ داخل الطبقة العضلية بالرحم , حيث تزداد خلايا العضلات الملساء و تكبر في الحجم و تتجمع مع بعضها و مع بعض الياف النسيج الضام و الكولاجين و تحاط بغشاء لتكون تجمع ورمى صلب .
ما هي الاعراض المصاحبة للورم الليفي ؟
الغالب عند السيدات انه يتم اكتشافه صدفة حيث أن الاحجام الصغيرة منه لا اعراض لها وتختلف الاعراض حسب مكان أورام الرحم الليفية وحجمها .

الآم عسر الطمث :قد تزداد آلام الدورة الشهرية خاصة اذا كان الورم الليفي موجود داخل التجويف الرحمي مما يؤدي لانقباضات شديدة داخل الرحم وقد تزداد معه كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية ويزيد من فقر الدم لدى السيدات وايضا قد يقل مع الورم الليفى الموجود داخل تجويف الرحم نسب الحمل الطبيعي و قد تزيد معه الاجهاضات المبكرة حيث انه قد يغير من شكل التجويف الرحمى او يضغط على تجويف الرحم وبالتالي يؤثر على مكان انغراس الجنين داخل تجويف الرحم .

الآم مصاحبة للجماع :اذا كانت أورام الرحم الليفية موجودة بعنق الرحم فهذا قد يقلل ايضا فرص الحمل الطبيعى حسب درجة ضغطه على عنقق الرحم مما يؤدى الى انسداد عنق الرحم جزئيا .
قد يكبر الورم الليفي فى الحجم و يضغط على الاعضاء المحيطة به :
فمن الاتجاه الأمامي سيضغط على المثانة البولية مما يسبب كثرة التبول و الآلام و صعوبة فى افراغ المثانة بشكل كامل و زيادة فرص عدوى الجهاز البولي.
و قد يضغط على المستقيم و القولون مما يسبب الامساك.
و يسبب ضغط وأوجاع مزمنة في منطقة الحوض.
افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة , اذا حدثت عدوى بداخل الورم الليفي.
الأنواع الرئيسية لأورام الرحم الليفية هي :
الأورام الليفية داخل العضلات – أكثر أنواع الأورام الليفية شيوعًا وأقلها اعرضا ، والتي تتطور في جدار عضلة الرحم
الأورام الليفية خارج الرحم – أورام ليفية تتطور خارج جدار الرحم إلى الحوض ويمكن أن تصبح كبيرة جدًا
الأورام الليفية داخل تجويف الرحم – الأورام الليفية التي تتطور في طبقة العضلات تحت البطانة الداخلية للرحم وتنمو إلى تجويف الرحم.

علاج أورام الرحم الليفية :

غالبا اذا لم يكن هناك اعراض عند السيدة ولا يسبب الورم الليفي أي مشكله فلا تحتاج السيدة لعلاج سوى
المتابعة بالأشعة التليفزيونية ) السونار( على فترات متباعدة لمتابعة حجم الورم الليفى ليس اكثر ولكن عندما يكون الورم الليفى في مكان بالحوض يسبب مشكله فعلاجه القاطع هو الجراحة فمثلا ان كان كبيرا و خارج الرحم او فى عضلات الرحم بعيد عن تجويف الرحم فعلاجه جراحه عن طريق البطن اما لو كان الورم الليفى داخل تجويف الرحم فيكون استئصال الورم الليفى بالمنظار الرحمي تطور الأورام الليفيه ومضاعفاتها :
من رحمة الله انها أورام حميدة ونادرا ما تتحول لورم خبيث ولكن كما ذكرنا تكمن المشكلة الأساسية فى حجم الورم الليفى ومكانه.
ولكن تظهر بعض المشكلات الاخرى فمثلا :
⊙ نوع من أورام الرحم الليفية يسمى ورم طفيلى حيث انه يكون خارج من الرحم فى تجويف الحوض ك أنه طفيلى اى موصول بالرحم بما قد يسمى عنق رفيع مما يسهل التفاف الورم الليفى حول نفسه ويسبب آلام حاده بالبطن قد تصل الى عملية استكشاف وهذا النوع من الاورام الليفية يفضل استئصال الورم قبل أن يسبب مشكلة
⊙ نادرا ما قد يحدث تغيرات فى نسيج الورم الليفى مع الحمل تلك التغيرات تسبب آلام حاده بالبطن تشبه التهاب الزائدة الدودية وقد يختلط على الاطباء فيقوم الطبيب بإستئصال الزائدة الدودية ولا تتحسن المريضة فى حين ان العلاج فى ذلك الوقت هو علاج تحفظى مع الرعاية داخل مستشفى حتى تمر تلك الفترة بدون مضاعفات وقد تحدث ايضا تلك التغيرات مع اقراص منع الحمل .
⊙ يضمر قليلا حجم الورم الليفى بعد انقطاع الدورة الشهرية فيما يعرف بسن اليأس وقد تقل مشكلاته بصوره جيده

العلاج الدوائى لأورام الرحم الليفية :

لا يوجد علاج دوائى لإزالة الاورام الليفية ولكن يستخدم العلاج الدوائى لتحجيم الورم الليفى وتقليل اعراضه ولكن الاعراض الجانبية لتلك الادوية مضرة جدا تزيد عن فائدتها لذا اصبح يقتصر استخدام العلاج الدوائى فقط قبل عملية استئصال الورم الليفى لتقليل كميه الدم المفقود اثناء استئصال الورم الليفي .

في عيادات أمومتي يتم أستخدام جميع الوسائل العلمية الحديثة و الفحوصات الطبية لتشخيص أسباب تأخر الإنجاب و نبدأ في تجهيز البرنامج العلاجي اللازم لكل سيدة تعاني من تاخر الإنجاب و بفضل الله أصبحت عيادات أمومتي ب مصر تقدم نسب نجاح تصل ل 70 – 75 % في عمليات الحقن المجهري  للسيدات اللاتي تعاني من تاخر الإنجاب  و غيرها من الطرق العلاجية .

للاستفسار و الحجز بعيادات أمومتي : 

01093489355

‎02 24151305

مواعيد العمل : من السبت – للخميس 

من الساعة 4 و حتي ال 10 مساء مع ضرورة تأكيد الحجز 

Monday 4:00 PM – 10:00 PM
Tuesday 4:00 PM – 10:00 PM
Wednesday 4:00 PM – 10:00 PM
Thursday 4:00 PM – 10:00 PM
Saturday 4:00 PM – 10:00 PM
Sunday 4:00 PM – 10:00 PM

العنوان :: د. وليد حامد عبدالخالق (عيادة أمومتى)
٢٧ أ شارع بغداد – بر ج الأطباء – الكوربة- مصر الجديدة – الدور السابع 

تابعونا علي السوشيال ميديا لاحدث طرق علاج تاخر الانجاب :-

Dr.Waleed Hamedhttps://omoumatyclinic.com
دكتور. وليد حامد عبدالخالق أبويوسف استشارى النساء وأطفال الأنابيب والعقم مدير ومؤسس عيادات أمومتى للنساء وتأخر الإنجاب عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم (ASRM) عضو مجلس إدارة وعضو مؤسس فى المؤسسة المصرية للصحة الإنجابية وعلم الأجنة (EFRE) المدير الطبى لمستشفى آدم الدولى للخصوبة والعقم (سابقاً) المنسق العام ونائب المدير الطبى لمراكز دكتور سمير عباس للخصوبة والعقم فى السعودية (سابقاً) خبرة أكثر من خمسة وعشرون عاماً منهم ستة عشر عاماً فى مجال الخصوبة والعقم وأطفال الأنابيب شارك كمتحدث ورئيس جلسات ومنظم فى عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية.

Get in Touch

Leave a Reply

Related Articles

spot_img

Get in Touch

8,377FansLike
1,167FollowersFollow
1,000SubscribersSubscribe

Latest Posts